منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها

معلومات عنكأهلا بـــك يـــــــــــــا {زائر} في منتديات سباس تايمز.¤ آخر زيارة لك الأربعاء ديسمبر 31, 1969 ¤ لديك 6 مشاركة.

 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
كيف تدرس الرياضيات ؟؟؟؟551
شاطر | 
 

 كيف تدرس الرياضيات ؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الإسلام
نائب المدير
نائب المدير


ذكر
عدد الرسائل: 614
العمر: 27
السٌّمعَة: 4
نقاط التميز: 173
تاريخ التسجيل: 22/04/2008

مُساهمةموضوع: كيف تدرس الرياضيات ؟؟؟؟   الأربعاء يناير 28, 2009 3:58 pm

اقتباس :
سأعطي هنا بعض النصائح لمدرس الرياضيات وللطالب الذي يدرس الرياضيات :

أولاً للمدرس : كيف تعطي درس رياضيات ناجح ؟؟- عرض الفكرة ببساطة مع استخدام الوسائل الحسية ...
- تقوية فهم التلاميذ للفكرة ثم اكتشافها بأنفسهم ... حقائق ... مفاهيم ... عمليات ... وسائل ...

· التقليل من استخدام المحسوسات عندما يطمئن لاستيعاب الفكرة ... تدعيمها ... أمثلة ذهنية ...

· يشرع بتكوين المهارات الأساسية بالتدريب عليها باستعمال المجرد ... صورة ... أرقام ... إشارات ... رسوم ...

· الرياضيات بناء فكري حي ، فهي أفكار نامية مترابطة بعضها على بعض فمثال مفهوم العدد ككل تؤدي إلى مفهوم الجمع والجمع يؤدي إلى الضرب والضرب يؤدي إلى القوى والقوى إلى اللوغاريتمات والتدرج في تنميتها ويتعهدها المعلم ...

· على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبار ، اختلاف مستويات تلاميذه ... في فهم الحقائق الرئيسة فعليه الإعداد الجيد ... بحيث يؤمن لكل فئة من فئات فصله نصيباً في الدرس ... حتى يخطو إلى الأمام ... يأنس التلميذ إلى تقدمه ومواكبة طلاب فصله بقدر طاقته واستيعابه .

· الواجب المنزلي :

· الهدف منه تثبيت المعلومة ... لا يأخذ وقت ... تقنينه ... يلمس التلميذ اهتمام معلمه بالواجب ... الدقة والمتابعة في التصحيح الثناء والتشجيع ...

· المراجعة :

· أهميتها تثبيت المفاهيم والحقائق والنقاط الرئيسة والتفكير بها ، تقوية المهارات ... الأمثلة تكون معقولة حتى ينشأ عن النجاح فيها تقوية ثقة التلميذ بنفسه ومقدرته

· إعطاء التلميذ النصيب الأوفر من الحصة من المناقشة والاستنتاج والنشاط العملي وأن يحذر من تشويشهم أو انفراد بعضهم بالإيجابيات والنشاط ... حتى لا ينشأ عن ذلك تشتت أفكار الباقين وضيق صدورهم بالدرس والمعلم واضطراب النظام في الحصة

· الإطلاع ومسايرة العصر ...

· فهم المسألة واستيعابها ومعرفة المطلوب فيها والتفكير في حلها قبل الشروع فيه .

· استخدام اللغة الواضحة السهلة ....مع تعويدهم ذلك ..

· التدرج في الصعوبة عند إعطاء الأسئلة والتمارين سواء كانت عقلية أو كتابية

· التأكيد على تمييز جواب كل خطوة من خطوات الحل ... فهم وحدات القياس تربية الشخصية المتكاملة للطفل وذلك بربطها بالعلوم الأخرى ... آداب الحديث ... المناقشة ... العمل ... الدقة ... الترتيب ... النظافة

· تربية التلميذ على القيم الصالحة في منطوق الأسئلة خدمة المصلحة ... أحكام الدين ... دقة حب العمل ...التعاون

· أن تكون القيم المستعملة معقولة ومطابقة للواقع وأن تكون المسائل مشتقة من البيئة كي تثير اهتمامهم

· تتبع أقصر الطرق في إجراء العمليات ..

· عند التصحيح لا يكتفي بالتأشير على الجواب بعلامة الخطأ بل يجب البحث عن مواضع الخطأ والإشارة إليها بعلامة توضح للتلميذ نوع الخطأ الذي بحاجة إلى معالجته


ثانياً للطالب :

كيف تُدرس الرياضيات؟
نقترح اتباع الأسلوب التالي:
1- الشرط الأول هو الانتباه التام أثناء الحصة بحيث تعطي الطالبة نفسها فرصة للفهم وبعد ذلك تتساءل، أي أنه من الضروري التفكير بما تتلقاه الطالبة أثناء الشرح فلا تكون مجرد متلقية سلبية. كما أن تدوين الملاحظات وتعزيزها بالتعليقات الشخصية والإجابات عن التساؤلات أمر ضروري، حتى لو بدا الموضوع واضحا للطالبة أثناء الشرح. فالهدف هو الوصول إلى ملاحظات متكاملة تعطي الموضوع حقه.

2- تعود الطالبة إلى المنزل وقبل أن تبدأ بدراسة مادة اليوم وحل الواجب البيتي تتساءل عما درسته اليوم وتحاول أن تدوّن ما فهمته من الدرس على ورقة خارجية. ثم تطلع الطالبة على ملاحظاتها ثم تطلع على الشرح المقدم في الكتاب وعلى الأمثلة المحلولة فيه، وتتساءل لماذا يتم الحل بهذه الطريقة؟ وما هو المبدأ أو المفهوم الذي يتجلى في هذا السؤال؟ بعد ذلك تطور ملاحظاتها وتنظمها بناء على التنظيم الجديد للمعلومات في ذهنها. وبعد ذلك تنتقل لحل الأسئلة. (وقد تقرر تبييض الملاحظات في صورة جديدة تسهل الدراسة منها في المستقبل وذلك باستخدام الألوان المختلفة وبترك مسافات كافية لإراحة العين).

3- عند حل الواجب البيتي، تتناول السؤال الأول وتجيب عنه، فإن لم تستطع تتساءل: ما هو المبدأ الملائم للإجابة عن هذا السؤال؟ ولماذا هو ملائم؟ وكيف يستخدم؟ أي أن السؤال الثالث فقط هو ذلك المتعلق بخطوات الحل. وتحديد المبدأ يسبق طريقة الحل. فإن لم تفلح، تعيد النظر في الأمثلة وهي تحاول الإجابة عن هذه الأسئلة ولا تبحث عن تسلسل الخطوات فقط. فإن حلت السؤال الأول تنتقل إلى ما بعده وتتجنب الحل الآلي الذي يستند إلى تكرار الخطوات بل تتساءل دائما عن المبدأ الملائم. وهنا لا بد من تغطية السؤال السابق وعدم النظر إليه لأنه في كثير من الأحيان تستطيع الطالبة حل سؤال بمجرد النظر إلى الخطوة الأولى من خطوات حل سؤال شبيه.

4- أما في حال عدم قدرتها على الحل فلا داعي لليأس حيث سيتم الوقوف أمام الواجبات في الصف، لكن ذلك لا يعني حل كل سؤال بالضرورة فلا متسع كاف من الوقت لذلك. أما إذا رغبت الطالبة بحل سؤال بعينه ولم يكن قد حل في الصف فبإمكانها مراجعة مدرس المادة في أوقات خارج الحصة.
5- ومن المستحسن أن توزع الطالبة حل الواجب على أيام الأسبوع المختلفة إن أمكن، فلا تحل الواجب دفعة واحدة إذا لم تكن ستدرس المادة لعدة أيام. فالصلة المستمرة تبقي المادة حية في ذهنها.

ومن الطبيعي أن اتباع هذا الأسلوب سيتيح للطالبة فرصة التقدم استناداً إلى قدراتها دون مساعدة خارجية. ومما لا شك فيه أن هناك مهارات دراسية كثيرة لا تتعلق بالرياضيات وحدها لا بد للطالبة من اكتسابها. أما أهم متطلب فهو الالتزام بالعمل الجاد وعدم التراجع أمام الصعوبات وبذل الجهد والوقت الكافيين .


منقول للإفاذة

_________________
لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله---عارٌ عليك إذا فعلت عظيم
ابدأ بنفسك وانهها عن غيها---فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.spacetimes.yoo7.com
nelly
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد الرسائل: 6
العمر: 19
السٌّمعَة: 0
نقاط التميز: -1
تاريخ التسجيل: 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف تدرس الرياضيات ؟؟؟؟   السبت فبراير 05, 2011 9:28 pm

tous sa mais il reste des prof qui n'ont pas capables
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الإسلام
نائب المدير
نائب المدير


ذكر
عدد الرسائل: 614
العمر: 27
السٌّمعَة: 4
نقاط التميز: 173
تاريخ التسجيل: 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تدرس الرياضيات ؟؟؟؟   الثلاثاء فبراير 08, 2011 5:57 pm

لا تحزني أختي فالعيب ليس دائما من الأستاذ فالتلاميذ أيضا مسؤولون
ولا تنسي أنه فقط موجه ، يوجه التلميذ ويترك له المجال للبحث
ففي الفروض المحروسة مثلا: قد يمر على التلميذ سؤال لم يشر إليه الأستاذ من قبل ويكون سؤال تمييز بين مستويات التلاميذ فالذي بحث جيدا واستعد لهذا الفرض جيدا حتما سيجيب عليه ....
-ففي رأيي الشخصي أعتقد أن مهمة الأستاذ هي تحبيب المادة التي يدرسها لتلامذته

المرجو أن أكون قد أفذتك ولو بقليل

_________________
لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله---عارٌ عليك إذا فعلت عظيم
ابدأ بنفسك وانهها عن غيها---فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.spacetimes.yoo7.com
yassine isslam
المراقب العام
المراقب العام


ذكر
عدد الرسائل: 231
العمر: 32
السٌّمعَة: 6
نقاط التميز: 381
تاريخ التسجيل: 15/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تدرس الرياضيات ؟؟؟؟   الأربعاء فبراير 09, 2011 10:21 am


بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليهو سلم

نعم أخي الكريم ، نقطة مهمة أشرت إليها ، فالأستاذ ليس ملزما بأن يقدم كل شيء لطلبته و لن يستطيع فعل ذلك و لو حرص، لأنه كما هو المعلوم فالرياصيات علم كبير و بحر واسع من بحور العلم

و لا ننكر النقطة التي أشارت إليها الأخت الكريمة أن هناك بعض الأساتذة ليسوا أكفاء فتجد الأستاذ كثيرا ما يعجز عن الإجابة عن أبسط الأمور في تخصصه.

و هناك مسألة أخرى أن بعض الأساتذة أكفاء في مادتهم لكن يواجهون مشكلة عدم القدرة على إيصال المعلومة بوضوح إلى طلبته لضعف أسلوبه و منهجه في التعليم

و الطائفة التي تدمي القلب هم أولائك الأساتذة الأكفاء الذين يكثرون من الغياب و ضياع الوقت و وسوء المعاملة بالشتم و اللطم والقمع و غيرها نمن الأخلاقيات السيئة

لهذا فالمطلوب من الأستاذ توضيح الأمور الجديدة و تسهيل الطريق لفهمها و الدلالة على أساليب البحث و المراجعة

و أهم نقطة هو الإخلاص في العمل ، لأنه حين يكون عمله خالصا لوجه الله سبحانه سيجد و يجتهد في تحضير الدروس و التمارين و المهارات و معاملة الطلبة بأخلاق تربوية عالية تساعد على التلقي الجيد

و لوزارة التربية الوطنية حظها في هذه المسؤولية فهي ملزمة بتنظيم دورات تكوينية للأساتذة لأساليب التدريس



_________________
__________________

قال يحي بن معاذ:
ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة
إن لم تنفعه فلا تضره ، وإن لم تفرحه فلا تغمه ، وإن لم تمدحه فلا تذمه.
الزهد والرقائق (ص114)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

كيف تدرس الرياضيات ؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها ::  :: -