منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها

معلومات عنكأهلا بـــك يـــــــــــــا {زائر} في منتديات سباس تايمز.¤ آخر زيارة لك ¤ لديك 6 مشاركة.

 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل نكتشف الرياضيات ؟ أم نخترعها ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chaymaa
مشرفة قسم الرياضيات
مشرفة قسم الرياضيات
avatar

انثى
عدد الرسائل : 51
العمر : 24
السٌّمعَة : 15
نقاط التميز : 55
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

مُساهمةموضوع: هل نكتشف الرياضيات ؟ أم نخترعها ؟   الجمعة مايو 01, 2009 4:43 am

سؤال محيّر بالفعل ...

هل الرياضيات اكتشاف من اكتشافات الإنسان ؟ أم إنها اختراع من اختراعاته ؟

إن كانت اكتشافاً، فأين تختبئ قبل اكتشافها ؟ وإن كانت اختراعاً .. هل هي اختراع وحيد ؟ أي إذا عاد الإنسان في الرياضيات إلى نقطة الصفر وأراد أن يبدأ علم الرياضيات من البداية، لوصل إلى نفس العلم الذي هو بين أيدينا ؟ أم أنه علم قابل للهدم والبناء والتشكيل بأشكال وطرائق مختلفة فيما بينها حسب احتياجاتنا وراحتنا الذهنية ؟ وجدت هدا الموضوع مطروحا في أحد المواقع بدا لي مهما لدلك
أرجو مناقشة الموضوع ، وخاصة من قبل عشاق الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفقير إلى رحمة ربه
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 530
العمر : 25
السٌّمعَة : 15
نقاط التميز : 111
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل نكتشف الرياضيات ؟ أم نخترعها ؟   الجمعة مايو 01, 2009 6:04 am


سؤال محير بالفعل
لن الفرق بين الإختراع و الإكتشاف يكاد يكون غير ملاحظ
و أقول بأن الرياضيات قد اكتشفت على مر العصور
فقد تعلم الإنسان الحساب حتى بدون التوفر على الأرقام
و حسب العصور احتاج إلى تفسير الظواهر الطبيعية التي حيرته
فجمع الإنسان معارفه
و كون علوم الطبيعة التي اشتهرت في فلسفة ديكارت
علوم لطبيعة = الرياضيات و الفيزياء
و ظهر شغف الإكتشاف و اسدال الستار عن عجائب الطبيعة
و ذلك بفضل الرياضيات التي مهدت الطريق للفيزياء لتصل إلى ما وصلت إليه اليوم
و المبرهنات التي لا حصر لها التي تفسر النظريات الطبيعية
فعند مشاهدتي لمسلسل
numbers
الذي يقوم على نظريات حقيقية للرياضيات يستطيع بها عالم رياضيات أن يحل خبايا القضايا البوليسية التي توجه له
و هي بالفعل نظريات متعددة تجسد الذكاء الإنساني الذي وهبه الله له
و المبرهنات التي توجد في مطبوع اليراضيات للعلوم الرياضية
ففي كل درس وفي آخر التمارين توجد خصائص جديدة
اكتشفت أو أخترعت من طرف علماء و مفكرين
كمبرهنة نابوليون و مبرهنة الكوشي و مبرهنة ميلينايوس و مبرهنة سيفا ...

هذا هو ردي لكن ليس كل شيء سأفكر قليلا و أعود لأرد مرة أخرة

دمت بود





_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الإسلام
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 615
العمر : 30
السٌّمعَة : 4
نقاط التميز : 173
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل نكتشف الرياضيات ؟ أم نخترعها ؟   الجمعة مايو 01, 2009 3:47 pm

إذا ما ربطنا جوهر الإنسان بالرياضيات أهي من طبيعته أم من ثقافته المكتسبة؟
أعتقد أن الإجابة عن هذا السؤال هو جواب أيضا على ما سلف

_________________
لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله---عارٌ عليك إذا فعلت عظيم
ابدأ بنفسك وانهها عن غيها---فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.spacetimes.yoo7.com
الفقير إلى رحمة ربه
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 530
العمر : 25
السٌّمعَة : 15
نقاط التميز : 111
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل نكتشف الرياضيات ؟ أم نخترعها ؟   الجمعة مايو 01, 2009 11:43 pm

أعتقد أن لهذا السؤال جوابا لكن لا علاقة له بالموضوع المتحدث عنه
فالرياضيات ليست من طبيعة الإنسان لكنها وسيلة مهدت الطريق أمامه كي يطور و يتقدم
صحيح أن الرياضيات جزء من الحياة اليومية لكن ربط الرياضيات بجوهر الإنسان
ضرب من المجازفة و إسهاب و إطناب لا معنى له
أجل الرياضيات رائعة مع أننا لا نعلم الكثير عنها
لكن لا يجب أن نمجدها إلى هذا الحد
هناك من يعتبرها هواية و هناك من يعتبرها مهنة و هناك من لا يأبه حتى بوجودها
و من جهة أخرى فمن الممكن أن نقول أن الرياضيات "ثقافة مكتسبة" لأنها ليست
مرتبطة بفطرة الإنسان التي خلقه الله عليها و قد اكتشفها الإنسان على مر العصور .
هذة إجابتي لكن لي عودة أخرى إن شاء الله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الإسلام
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 615
العمر : 30
السٌّمعَة : 4
نقاط التميز : 173
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل نكتشف الرياضيات ؟ أم نخترعها ؟   السبت مايو 02, 2009 10:00 am

الزعيم كتب:
أعتقد أن لهذا السؤال جوابا لكن لا علاقة له بالموضوع المتحدث عنه
فالرياضيات ليست من طبيعة الإنسان لكنها وسيلة مهدت الطريق أمامه كي يطور و يتقدم
صحيح أن الرياضيات جزء من الحياة اليومية لكن ربط الرياضيات بجوهر الإنسان
ضرب من المجازفة و إسهاب و إطناب لا معنى له
أجل الرياضيات رائعة مع أننا لا نعلم الكثير عنها
لكن لا يجب أن نمجدها إلى هذا الحد
هناك من يعتبرها هواية و هناك من يعتبرها مهنة و هناك من لا يأبه حتى بوجودها
و من جهة أخرى فمن الممكن أن نقول أن الرياضيات "ثقافة مكتسبة" لأنها ليست
مرتبطة بفطرة الإنسان التي خلقه الله عليها و قد اكتشفها الإنسان على مر العصور .
هذة إجابتي لكن لي عودة أخرى إن شاء الله

حسب رأيي المتواضع الذي قد يكون صائبا
لا أعتقد لأن الاختراع يكون لأن الرياضيات اختراع، ربط الانسان به طبيعته بمجموعة من العوامل وسهل بها حياته اليومية ولو كانت اكتشافا لكان جسم الانسان -ليس عقله- على دراية بها
فأعتقد أن كل شيء مكتشف هو كائن في الطبيعة منذ وجودها أما الرياضيات فقد أولنا
بها معطيات من الطبيعة اليومية من أجل التفاهم معها ومسايرتها

_________________
لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله---عارٌ عليك إذا فعلت عظيم
ابدأ بنفسك وانهها عن غيها---فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.spacetimes.yoo7.com
maryam
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 11
العمر : 21
السٌّمعَة : 1
نقاط التميز : 34
تاريخ التسجيل : 27/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل نكتشف الرياضيات ؟ أم نخترعها ؟   الإثنين مايو 04, 2009 11:35 am

A mon avis , je crois que les mathémathiques sont une découverte . Elles étaient et elles sont et elles seront toujours dans notre vie quotidienne .Personne dans ce monde entier ; du nord au sud , de l'est à l'ouest n'utilisent les maths dans sa vie . Cependant l'homme préhistorique utilisait les maths sans qu'il le sache .elles étaient là-bas, elles étaient dans le monde entier ,un savoir caché mais qu'on utilise sans savoir ses régles ,ses méthodes et pleins d'autres choses jusqu'à ce que albert nous a mis au courant de ce trésor qui nous a facilité nos activités quotidiennes et D'après ce que j'ai cité dans le petit texte précédent et en guise de conclusion je crois que les maths sont une découverte qui nous a vraiment changé la vie j'éspère que mon avis soit correspondants à la question posée.


عدل سابقا من قبل maryam في الأربعاء مايو 06, 2009 9:46 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الإسلام
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 615
العمر : 30
السٌّمعَة : 4
نقاط التميز : 173
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل نكتشف الرياضيات ؟ أم نخترعها ؟   الثلاثاء مايو 05, 2009 7:15 am

maryam كتب:
A mon avis , je crois que les mathémathiques sont une découverte . Elles étaient et elles sont et elles seront toujours dans notre vie quotidienne .Personne dans ce monde entier ; du nord au sud , de l'est à l'ouest n'utilisent les maths dans sa vie . Cependant l'homme préhistorique utilisait les maths sans qu'il le sache .elles étaient là-bas, elles étaient dans le monde entier ,un savoir caché mais qu'on utilise sans savoir ses régles ,ses méthodes et pleins d'autres choses jusqu'à ce que albert nous a mis au courant de ce trésor qui nous a facilité nos activités quotidiennes et D'après ce que j'ai cité dans le petit texte précédent et en guise de conclusion je crois que les maths sont une découverte qui nous a vraiment changé l'avis j'éspère que mon avis soit correspondants à la question posée.

أحترم رأيك

_________________
لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله---عارٌ عليك إذا فعلت عظيم
ابدأ بنفسك وانهها عن غيها---فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.spacetimes.yoo7.com
 
هل نكتشف الرياضيات ؟ أم نخترعها ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها :: المنتديات العامة :: منتدى الثقـــافة العامة لكل مهتم-
انتقل الى: