منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها

معلومات عنكأهلا بـــك يـــــــــــــا {زائر} في منتديات سباس تايمز.¤ آخر زيارة لك ¤ لديك 6 مشاركة.

 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هـــام جـــدا ...كــل ما يتعلــق بالمســح على الخفيــن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yassine isslam
المراقب العام
المراقب العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 231
العمر : 36
السٌّمعَة : 6
نقاط التميز : 381
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

مُساهمةموضوع: هـــام جـــدا ...كــل ما يتعلــق بالمســح على الخفيــن   الأربعاء يناير 19, 2011 4:50 am

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و خاتم النبيئين سيدنا محمد و على آله و صحبه ومن سار على حدوه إلى يوم الدين

أما بعد

في هذا الفصل ، فصل الشتاء و مع
توالي موجة الطقس البارد يكثر المسح على الخفين في الوضوء ، و هناك مجموعة
من الأمور المتعلقة بالموضوع يجب معرفتها ، و كما هو معلوم لا تصح الصلاة
إن لم يصح الوضوء لقول النبي صلى الله عليه و سلم
:"
لا صلاة لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه

لذا
سنخصص سلسلة خاصة لعرض كل ما يتعلق بهذا الموضوع من أحكام و غيرها و
سنكتفي إن شاء الله بذكر أقوال العلماء من غير زيادة و لا نقصان.


فنسأل الله جل في علاه أن يرزقنا الإخلاص والسداد فس القول و العمل

*******************************


هـل المسح على الخفين أفضل أم غسـل القــدمين ؟





الحمد لله


ذهب جمهور العلماء (منهم أبو حنيفة ومالك والشافعي) إلى أن غسل
القدمين أفضل ، قالوا : لأن غسل القدمين هو الأصل ، فكان أفضل .
انظر : "المجموع" (1/502) .
وذهب الإمام أحمد إلى أن المسح على الخفين أفضل ، واستدل بـ:ـ

ـ أنه أيسر ، و ( مَا خُيِّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ أَمْرَيْنِ إِلا أَخَذَ أَيْسَرَهُمَا مَا لَمْ يَكُنْ
إِثْمًا ، فَإِنْ كَانَ إِثْمًا كَانَ أَبْعَدَ النَّاسِ مِنْهُ
) رواه
البخاري (3560) ومسلم (2327) .
ـ أنه رخصة ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ
اللَّهَ يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى رُخَصُهُ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ تُؤْتَى مَعْصِيَتُهُ
)
رواه أحمد (5832) وصححه الألباني في "إرواء الغليل" (564) .
ـ أن في المسح على الخفين مخالفةً لأهل البدع الذين ينكرونه ،
كالخوراج والروافض
وقد كثرت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في فعل كل منهما
، غسل القدمين ، والمسح على الخفين ، مما جعل بعض العلماء يقول : المسح والغسل سواء
، وهو ما اختاره ابن المنذر رحمه الله

واختار شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم أن الأفضل في حق
كل واحد ما كان موافقاً للحال التي عليها قدمه ، فإن كان لابساً للخف فالأفضل المسح
، وإن كانت قدماه مكشوفتين فالأفضل الغسل ، ولا يلبس الخف من أجل أن يمسح عليه


ويدل لهذا حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه لما أراد أن ينزع
خفي النبي صلى الله عليه وسلم ليغسل قدميه في الوضوء فقال له النبي صلى الله عليه
وسلم : ( دَعْهُمَا ، فَإِنِّي أَدْخَلْتُهُمَا طَاهِرَتَيْنِ ، فَمَسَحَ
عَلَيْهِمَا
) رواه البخاري (206) ومسلم (274) . فهذا يدل
على أن المسح أفضل في حق من كان يلبس الخفين

ويدل لذلك أيضاً ما رواه الترمذي (96) عَنْ صَفْوَانَ بْنِ
عَسَّالٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَأْمُرُنَا إِذَا كُنَّا سَفَرًا أَنْ لا نَنْزِعَ خِفَافَنَا ثَلاثَةَ
أَيَّامٍ وَلَيَالِيهنَّ إِلا مِنْ جَنَابَةٍ ، وَلَكِنْ مِنْ غَائِطٍ وَبَوْلٍ
وَنَوْمٍ
. حسنه الألباني في "إرواء الغليل" (104) . فالأمر
بالمسح يدل على أنه أفضل ، ولكنه في حق لابس الخف

قال شيخ الإسلام ابن تيمية

" وفصل الخطاب : أن الأفضل في حق كل واحد ما هو الموافق لحال
قدمه
. فالأفضل لمن قدماه مكشوفتان : غسْلهما ولا يتحرى لبس الخف ليمسح عليه , كما
كان عليه أفضل الصلاة والسلام يغسل قدميه إذا كانتا مكشوفتين , ويمسح قدميه إذا كان
لابسا للخف " انتهى من "الإنصاف" (1/378

وقال ابن القيم في "زاد المعاد" (1/199
ولم يكن يتكلف ضد حاله التي عليها قدماه ، بل إن كانتا في الخف
مسح
عليهما ولم ينزعهما ، وإن كانت مكشوفتين غسل القدمين ، ولم يلبس الخف ليمسح
عليه ، وهذا أعدل الأقوال في مسألة الأفضل من المسح والغسل ، قاله شيخنا (يعني شيخ
الإسلام ابن تيمية) " انتهى




مــوقــع الإســـلام ســؤال وجـــواب
http://www.islamqa.com/ar



قــال الإمــام
مــالــك رحمه الله : " إنمـا أنا بشــر أخطـئ و أصيــب ، فانظــروا في
رأيـي، فكـل ما وافـق الكتــاب و السنــة فخــذوه، وكــل مـا لـم يــوافق
الكتــاب و السنـة فاتــركوه
".
ـ



قـــال أبــو حنيفــة رحمــه الله: " لا يحــل لأحــد أن يأخــذ بقــولنا مــا لــم يعلــم مــن أيــن أخـذنــاه" و في روايــة" حــرام علـى مــن لــم يعلــم دليلــي أن يفتــي بكــلامــي "ـ




و قــال الإمــام الشافعي رحمه الله : " كـل مـا قـلـت فكــان عــن النبي صلى الله عليه وسلم خـلاف قــولي ممـا يصح فحــديث النبي أولى فـلا تقلــدوني".ـ



وقــال الإمام
أحمد بن حنبل
:"لا تقلــدني و لا تقلــد مـالكــا و لا الشــافعي و لا
الأوزاعي و لا الثــوري و خــذ مــن حيـث أخــذوا
".
ـ



أقوال الأئمة مأخوذة من كتاب "صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم" للشيخ العلامة المحدث الألباني

_________________
__________________

قال يحي بن معاذ:
ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة
إن لم تنفعه فلا تضره ، وإن لم تفرحه فلا تغمه ، وإن لم تمدحه فلا تذمه.
الزهد والرقائق (ص114)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هـــام جـــدا ...كــل ما يتعلــق بالمســح على الخفيــن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها :: ديننا الحنيف الإسلام :: مواضيع دينية على مذهب أهل السنة والجماعة-
انتقل الى: