منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها

معلومات عنكأهلا بـــك يـــــــــــــا {زائر} في منتديات سباس تايمز.¤ آخر زيارة لك الأربعاء ديسمبر 31, 1969 ¤ لديك 6 مشاركة.

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دخــول الـرياء علـى العبـادة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yassine isslam
المراقب العام
المراقب العام
yassine isslam


ذكر
عدد الرسائل : 231
العمر : 42
السٌّمعَة : 6
نقاط التميز : 381
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

دخــول الـرياء علـى العبـادة Empty
مُساهمةموضوع: دخــول الـرياء علـى العبـادة   دخــول الـرياء علـى العبـادة I_icon11الأربعاء نوفمبر 03, 2010 4:08 am

دخــول الـرياء علـى العبـادة


هل يثاب الإنسان على عمل فيه رياء ثم تغيرت النية أثناء العمل لتكون لله ؟ مثلاً لقد أنهيت تلاوة القرآن وداخلني الرياء فإذا قاومت هذه الفكرة بالتفكير في الله هل أنال ثواباً على هذه التلاوة أم أنها تضيع بسبب الرياء ؟ حتى لو جاء الرياء بعد انتهاء العمل ؟.




الحمد لله


قال الشيــخ ابــن عثيميـــن حفظـــه الله[size=25]اتصـال الريــاء بالعبـادة على ثـلاثــة أوجــه

ا
لوجــه الأول : أن يكون الباعث على العبادة مراءاة الناس مِن الأصل ؛ كمن قام يصلِّي مراءاة الناس ، مِن أجل أن يمدحه الناس على صلاته ، فهذا مبطل للعباد

الوجــه الثاني : أن يكون مشاركاً للعبادة في أثنائها ، بمعنى : أن يكون الحامل له في أول أمره الإخلاص لله ، ثم طرأ الرياء في أثناء العبادة ، فهذه العبادة لا تخلو من حالين

الحــال الأولى : أن لا يرتبط أول العبادة بآخرها ، فأولُّها صحيح بكل حال ، وآخرها باطل

مثال ذلك : رجل عنده مائة ريال يريد أن يتصدق بها ، فتصدق بخمسين منها صدقةً خالصةً ، ثم طرأ عليه الرياء في الخمسين الباقية فالأُولى صدقة صحيحة مقبولة ، والخمسون الباقية صدقة باطلة لاختلاط الرياء فيها بالإخلاص .

الحال الثانية : أن يرتبط أول العبادة بآخرها : فلا يخلو الإنسان حينئذٍ مِن أمرين

الأمر الأول : أن يُدافع الرياء ولا يسكن إليه ، بل يعرض عنه ويكرهه : فإنه لا يؤثر شيئاً لقوله صلى الله عليه وسلم " إن الله تجاوز عن أمتي ما حدَّثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم

الأمر الثاني : أن يطمئنَّ إلى هذا الرياء ولا يدافعه : فحينئذٍ تبطل جميع العبادة ؛ لأن أولها مرتبط بآخرها .

مثال ذلك : أن يبتدئ الصلاة مخلصاً بها لله تعالى ، ثم يطرأ عليها الرياء في الركعة الثانية ، فتبطل الصلاة كلها لارتباط أولها بآخرها .

الوجـه الثالث : أن يطرأ الرياء بعد انتهاء العبادة : فإنه لا يؤثر عليها ولا يبطلها ؛ لأنها تمَّت صحيحة فلا تفسد بحدوث الرياء بعد ذلك .

وليس مِن الرياء أن يفرح الإنسان بعلم الناس بعبادته ؛ لأن هذا إنما طرأ بعد الفراغ من العبادة

وليس مِن الرياء أن يُسرَّ الإنسان بفعل الطاعة ؛ لأن ذلك دليل إيمانه ، قال النبي صلى الله عليه وسلم " مَن سرَّته حسنته وساءته سيئته فذلك المؤمن " .

وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال : " تلك عاجل بشرى المؤمن

" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 2 / 29 ، 30 )



الإسلام سؤال وجواب
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير إلى رحمة ربه
نائب المدير
نائب المدير
الفقير إلى رحمة ربه


ذكر
عدد الرسائل : 530
العمر : 31
السٌّمعَة : 15
نقاط التميز : 111
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

دخــول الـرياء علـى العبـادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دخــول الـرياء علـى العبـادة   دخــول الـرياء علـى العبـادة I_icon11الخميس فبراير 24, 2011 2:21 pm

جميل

جازاكم الله خيرا

وزادنا وإياكم علما وهدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassine isslam
المراقب العام
المراقب العام
yassine isslam


ذكر
عدد الرسائل : 231
العمر : 42
السٌّمعَة : 6
نقاط التميز : 381
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

دخــول الـرياء علـى العبـادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دخــول الـرياء علـى العبـادة   دخــول الـرياء علـى العبـادة I_icon11الجمعة فبراير 25, 2011 1:58 am

و إياكم أخي الكريم

نسأل الله جل و علا أن يرزقنا الإخلاص و ينقي قلوبنا من الرياء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دخــول الـرياء علـى العبـادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها :: ديننا الحنيف الإسلام :: مواضيع دينية على مذهب أهل السنة والجماعة-
انتقل الى: