منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها

معلومات عنكأهلا بـــك يـــــــــــــا {زائر} في منتديات سباس تايمز.¤ آخر زيارة لك الأربعاء ديسمبر 31, 1969 ¤ لديك 6 مشاركة.

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسباب التخلص من الهوى من كلام الإمام ابن القيم الجوزية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yassine isslam
المراقب العام
المراقب العام
yassine isslam


ذكر
عدد الرسائل : 231
العمر : 42
السٌّمعَة : 6
نقاط التميز : 381
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

أسباب التخلص من الهوى من كلام الإمام ابن القيم الجوزية Empty
مُساهمةموضوع: أسباب التخلص من الهوى من كلام الإمام ابن القيم الجوزية   أسباب التخلص من الهوى من كلام الإمام ابن القيم الجوزية I_icon11الثلاثاء مارس 01, 2011 8:53 am

قال الإمام الحافظ شمس الدين ابن القيم الجوزية رحمه الله :


الهوى ميل الطبع إلى ما يلائمه ، و هذا الميل خُلِق في الإنسان لضرورة بقائه ، فإنه لولا ميله إلى المطعم و المشرب و المنكح ما أكل و لا شرب و لا نكح ، فالهوى مستحثٌّ له لما يريده ، كما أن الغضب دافع عنه ما يؤذيه ، فلا ينبغي ذم الهوى مطلقا ، ولا مدحه مطلقا ، كما أن الغضب لا يُذَم مطلقا و لا يُحْمَد مطلقا ، و لما كان الغالب من مطيع هواه و شهوته و غضبه أنه لا يقف فيه على حد المنتفع به أُطْلِق ذَمُّ الهوى و الشهوة و الغضب لعموم غلبة الضرر، لأنه يَنْدُر من يقصد العدل في ذلك و يقف عنده ، كما أنه يَندُرُ في الأمزجة المزاج المعتدل من كل وجه، بل لا بد من غلبة أحد الأخلاط و الكيفيات عليه، فحرصُ الناصح على تعديل قوى الشهوة و الغضب من كل وجه ، وهذا أمر يتعذر وجوده إلا في حق أفراد من العالم ، فلذلك لم يذكر الله تعالى الهوى في كتابه إلا ذمه، و كذلك في السنة لم يجيء إلا مذموما إلا ما جاء منه مقيدا كقوله : " لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به " .

قال الشعبي : و سمي هوى لأنه يهوي بصاحبه ، و مطلقُه يدعو إلى اللذة الحاضرة من غير فكر في العاقبة ، و يحث على نيل الشهوات عاجلا و إن كانت سببا لأعظم الآلام عاجلا و آجلا ، فللدنيا عاقبة قبل عاقبة الآخرة ، و الهوى يُعمي صاحبَه من ملاحظتها ، و المروءة و الدين و العقل ينهى عن لذة تعقب ألما ، و شهوة تورث ندما ، فكل منها يقول للنفس إذا أرادت ذلك : لا تفعلي ، و الطاعة لمن غلب ، إلا ترى أن الطفل يؤثر ما يهوى و إن أداه إلى التلف لضعف ناهي العقل عنده، و من لا دين له يؤثر ما يهواه و إن أداه إلى هلاكه في الآخرة لضعف ناهي الدين ، و من لا مروءة له يؤثر ما يهواه و إن ثلم مروءته أو عدمها لضعف ناهي المروءة ، فأين هذا من قول الشافعي رحمه الله تعالى : لو علمت أن البارد يثلم مروءتي ما شربتهَََََ!!


يُتبع إن شاء الله تعالى يذكر أمور تعين على التخلص من الهوى بعون من الله و توفيقه من كلام الإمام ابن القيم الجوزية رحمه الله...



******************
اللهــم وفقنا توفيقـا يقينـا من معـاصيك و أرشـدنا بـرشدك حتى تقيمنا على ما يرضيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassine isslam
المراقب العام
المراقب العام
yassine isslam


ذكر
عدد الرسائل : 231
العمر : 42
السٌّمعَة : 6
نقاط التميز : 381
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

أسباب التخلص من الهوى من كلام الإمام ابن القيم الجوزية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب التخلص من الهوى من كلام الإمام ابن القيم الجوزية   أسباب التخلص من الهوى من كلام الإمام ابن القيم الجوزية I_icon11الأربعاء مارس 02, 2011 9:22 am





نكمل إن شاء الله كلام ابن القيم رحمه الله عن الهوى و الأمور المعينة على التخلص منه...

..و لما امتُحن المكلف بالهوى من بين سائر البهائم و كان كل وقت تحدث عليه حوادث جُعل فيه حاكمان :
حاكم العقل و حاكم الدين ،
و أُمر أن يرفع حوادث الهوى دائما إلى هذين الحاكمين و أن ينقاد لحكمهما ،
و ينبغي أن يتمرن على دفع الهوى المأمون العواقب ليتمرن بذلك على ترك ما
تُؤذِي عواقبه.

فإن قيل كيف يتخلص من هذا من قد وقع فيه ؟ قيل : يمكنه التخلص بعون الله و توفيقه له بأمــور :

- أحدها : عزيمة حُـرٍّ يغـار لنفسه و عليها.

- الثاني : جرعة صبر يُصبِّر نفسه على مرارتها تلك الساعة.

- الثالث : قوة نفس تشجعه على شرب تلك الجرعة ، و الشجاعة كلها صبر ساعة ، و خير عيش أدركه العبد بصبره.

- الرابع : ملاحظته حسن موقع العاقبة و الشفاء بتلك الجرعة .

- الخامس : ملاحظته الألم الزائد على لذة طاعة هواه.

السادس : إبقاؤه على منزلته عند الله تعالى و في قلوب عباده ، و هو خير و أنفع له من لذة موافقة الهوى.

- السابع : إيثاره لذة العفة و عزتها و حلاوتها على لذة المعصية.

- الثامن : فرحه بغلبة عدوه ورَدِّه خاسئا بغيظه
و غمه و همه حيث لم ينل منه أمنيته ، و الله تعالى يحب من عبْدِه أن يراغم
عدوه و يغيظه كما قال الله تعالى في كتابه العزيز : " و َلَا يَطَئُونَ مَوْطِئاً يَغِيظُ الكُفَّارَ و لا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْْلاً إلا كُتِبَ لَهُم بِهِ عمل صَالٍحٌ " التوبة : 120 و قال تعالى :" لٍيَغٍيظَ بٍهٍمُ الكُفَّارَ " الفتح : 29 ، و قال تعالى :" وَمَنْ يُّهَاجٍرْ في سَبِيلِ الله يَجِدْ فٍي الَأرْضِ مُرَاغَماً كَثٍيراً و َسَعَةً " النساء : 100 أي مكان يراغم فيه أعداء الله. و علامة المحبة الصادقة مغايظة أعداء المحبوب و مراغمتهم.

التاسع : التفكـر في أنه لم يُخلق للهوى و إنما هُيِّء لأمر عظيم لا يناله إلا بمعصيته للهوى كما قيل :
قد هيأوك لأمر لو فطنت له فاربأ بنفسك أن ترعى مع الهمل

العاشـر : أن لا يختار لنفسه أن يكون الحيوان
البهيم أحسن حالا منه ، فإن الحيوان يميز بطبعه بين مواقع ما يضره و ما
ينفعه ، فيؤثر النافع على الضار ، و الإنسان أُعطي العقل لهذا المعنى ،
فإذا لم يميز به بين ما يضره و ما ينفعه أو عرف ذلك و آثر ما سضره كان حال
الحيوان البهيم أحسن منه.

الحادي عشر : أن يسير بقلبه في عواقب الهوى
فيتأمل كم أفاتت معصيته من فضيلة ، و كم أوقعت في رذيلة ، و كم أكلة منعت
أكلات ، و كم لذة فوتت لذات، و كم من شهوة كسرت جاها ، و مكست رأسا ، و
قبحت ذكرا ، و أورثت ذما ، و أعقبت ذلا و ألزمت عارا لا يغسله الماء ، غير
أن صاحب الهوى عمياء.

الثاني عشر : أن يتصور العاقل انقضاء غرضه ممن يهواه ثم يتصور حاله بعد قضاء الوطر و ما فاته و ما حصل له.

الثالث عشر : أن يتصور ذلك في حق غيره حق التصور ، ثم ينزل نفسه تلك المنزلة ، فحكم الشيء حكم نظيره.

هذا ما تيسر الآن يُتبع بإذن الله....

***************************
اللهم و فقنا توفيقا يقينا من معاصيك و أرشدنا برشدك حتى تُقيمنا على ما يُرضيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassine isslam
المراقب العام
المراقب العام
yassine isslam


ذكر
عدد الرسائل : 231
العمر : 42
السٌّمعَة : 6
نقاط التميز : 381
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

أسباب التخلص من الهوى من كلام الإمام ابن القيم الجوزية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب التخلص من الهوى من كلام الإمام ابن القيم الجوزية   أسباب التخلص من الهوى من كلام الإمام ابن القيم الجوزية I_icon11الخميس مارس 03, 2011 5:32 am



الثاني عشر : أن يتصور العاقل انقضاء غرضه ممن يهواه ثم يتصور حاله بعد قضاء الوطر و ما فاته و ما حصل له.

الثالث عشر : أن يتصور ذلك في حق غيره حق التصور ، ثم ينزل نفسه تلك المنزلة ، فحكم الشيء حكم نظيره.

الرابع عشر
: أن يتفكر فيما تطالبه به نفسه من ذلك، و يسأل عنه عقله و دينه يخبرانه بأنه ليس بشيء. قال بن مسعود رضي الله عنه : إذا أعجب أحدَكم امرأة فليذكر مناتنها.

الخامس عشر
: أن يأنف لنفسه من ذل طاعة الهوى ، فإنه ما أطاع أحد
هواه قط إلا وجد في نفسه ذلا، و لا يغتر بصولة أتْباع الهوى و كِبرِهم فهم
أذل الناس بواطن ، قد جمعوا بين فصيلتي الكبر و الذل.

السادس عشر
: أن يوازن بين سلامة الدين و العرض و المال و الجاه و
نيل اللذة المطلوبة، فإنه لا يجد بينهما نسبة البتة ، فليعلم أنه من أسفه
الناس ببيعه هذا بهذا.

السابع عشر : أن يأنف لنفسه أن يكون تحت قهر
عدوه ، فإن الشيطان إذا رأى من العبد ضعف عزيمة و همة و ميلا إلى هواه طمع
فيه و صرعه و ألجمه بلجام الهوى و ساقه حيث أراد ، و متى أحس منه بقوة عزم و
شرف نفس و علو همة لم يطمع فيه إلا اختلاسا و سـرقـة.

الثامن عشر : أن يعلم أن الهوى ما خالط شيئا إلا أفسده ، فإن وقع في العلم أخرجه إلى البدعة و الضلالة و صار صاحبه من جملة أهل الأهواء ، و إن وقع في الزهد أخرج صاحبه إلى الرياء و مخالفة السنة ، و إن وقع في الحكم أخرج صاحبه إلى الظلم و صده عن الحق ، و إن وقع في القسمة خرجت عن قسمة العدل إلى قسمة الجور ، و إذا وقع في الولاية و العزل
أخرج صاحبه إلى خيانة الله و المسلمين حيث يولي بهواه و يعزل بهواه ، و إن
وقع في العبادة خرجت عن أن تكون طاعة و قربة ، فما قارن شيئا إلا أفسده.

التاسع عشر : أن يعلم أن الشيطان ليس له مدخل على ابم آدم إلا من باب هواه ، فإنه يطيف به من أين يدخل عليه حتى يفسد قلبه و أعماله ، فلا يجد مدخلا إلا من باب الهوى ، فيسْرِي معه سريان السم في الأعضاء.



يُتبع بإذن الله تعالى.....



**********************

اللهـم وفقنـا تــوفيقـا يقينـا مـن معـاصيــك و أرشــدنا بــرشدك حتــى تقيمنــا علــى مــا يــرضيك
و ارزقنــا اللهـــم الصــلاح و الســداد في القــول و العـمـــل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب التخلص من الهوى من كلام الإمام ابن القيم الجوزية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ¤ سباس تايمز ¤ تـــفــتـــح لـكــــــــم أبوابــها :: ديننا الحنيف الإسلام :: مواضيع دينية على مذهب أهل السنة والجماعة-
انتقل الى: