المدير العضو الذهبي
عدد الرسائل : 1972 العمر : 103 السٌّمعَة : 2 نقاط التميز : -65 تاريخ التسجيل : 16/11/2007
| موضوع: عاجل: الأساليب الانشائية الإثنين أكتوبر 13, 2008 6:50 am | |
| الأسلوب الإنشائي :
وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو نوعان :
*- طلبي: وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني. *- غير طلبي: وهو التعجب والقسم والمدح والذم.
تذكر أن :
كل أغراض الأساليب الإنشائية تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، وما يذكر هنا من أغراض على سبيل المثال لا الحصر .
1 - الأمــر :
هو طلب فعل الشيء على وجه الاستعلاء(أي الآمر يعد نفسه أعلى من المخاطب ) . و صيغ الأمر :
(أ ) - الفعل الأمر مثل : " ربنا اغفر لنا ذنوبناً ". (ب) - المضارع المقرون بلام الأمر مثل : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه". (ج) - المصدر النائب عن فعله مثل : " وبالوالدين إحسانا ". (د) *- اسم الفعل مثل : " عليك بتقوى الله ".
{أغراضه البلاغية :
تفهم من سياق الكلام وهي كثيرة مثل : [الدعاء - التهديد - النصح والإرشاد - التعجيز - الذم والتحقير - التحسر - التمني] و منها :
1 - الدعاء : إذا كان الأمر من البشر إلى الله*. ôمثل : قول سيدنا موسى : (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) (طـه25 : 26).
2 - الرجاء : إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر*. {مثل : انظر إلى شعبك أيها الحاكم .*
3 - النصح والإرشاد : إذا كان الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشر ، أو كان فيه فائدة ستعود على المخاطب*. ôمثل : ***{ اطلبوا الحكمة عند الحكماء . * { (دع ما يؤلمك ). ***{ اِرْجِعْ إلَى النفْـسِ فاسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَـا فأنْتَ بِـالنَّـفْـسِ لاَ بِالجِـسْـمِ إِنْسَـانُ
4 - الالتماس : إذا كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة*. ôمثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
5 - التعجيز : إذا كان الأمر يستحيل القيام به ؛ لأن المأمور يعجز أن ينفذ ما أمر به . {مثل : (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه) (لقمان: من الآية11). ô (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ ) (البقرة: من الآية23).
6 - التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق . ôمثل : ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلِ بصبح وما الإصباح منك بأمثل*
7 - التحسُّر و الندم : إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى*. ôمثل : قال البارودي : رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي .
8 - التهديد و التحذير : إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب*. {مثل : أهْمِلْ دروسك ، وسترى عاقبة ذلك .
2- النهــي :
ويأتي على صورة واحدة وهى المضارع المسبوق بـ[لا] الناهية. {و النهي الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى . {وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معانٍ أخرى بلاغية كالدعاء ، والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهديد ...
تذكر أن :
الأغراض البلاغية لأسلوب النهي هي نفس الأغراض البلاغية للأمر* 1 - الدعاء : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) (البقرة: من الآية286)* 2 - *التهديد : قال الأبُ متوعداً ابنه : لا تُقْلِعْ عَنْ عِنَادِك ! 3 - التمني : لا تغربي يا شمس ! 4 - النصح والإرشاد : قال خالد بن صفوان: (لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير أهلها). 5 - التيئيس : (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) (التوبة: من الآية66). 6 - التحسر والندم : (لا تأملي يا نفس في الدنيا ، فما فيها من وفاء ) .
3 - الاستفهـام :
الاستفهـام الحقيقي : هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب*.
الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب جواباً و إنما يحمل من المشاعر أغراض بلاغية عديدة منها :
1 - النفي : إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام و صح المعنى : ôمثل : (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُون) (الزمر: من الآية9) . 2 - التقرير و التأكيد : إذا كان الاستفهام منفياً : ô مثل : ألم نشرح لك صدرك . { (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا) (الأعراف: من الآية172). 3 - الإنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء لا يصح أن يكون : ôمثل : (أتلعب و أنت تأكل .) ، (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ..) (البقرة:44) . 4 - التمني : إذا إذا قدرت مكان أداة الاستفهام أداة التمني (ليت) ، واستقام المعنى*. ôمثل : ( فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا ) (الأعراف:53). 5 - *التشويق و الإغراء : إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .* ôمثل : ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) (الصف: من الآية10).
4 - النــداء :
وأدواته هي : الهمزة و(أي)، وينادي بهما القريب، و(وا) و(أيا)، و(هيا) وينادى بها البعيد، و(يا) لنداء القريب والبعيد .
أغراض النداء البلاغية عديدة ومنها :
1 - إظهار التحسُّر والحزن :* {مثل : قول الشاعر يرثي ابنته : يا درة نزعت من تاج والدها . 2 - التعجب : ôمثل : قال أبو العلاء المعري: فَوَاعَجَبًا كَمْ يَدِّعِي الفَضْلَ نَاقِصٌ 3 - الاستبعاد : إذا كان المنادى بعيد المنال . ôمثل : يا بلاداً حجبت منذ الأزل . 4 - الاستغاثة :* ôمثل : يا الله للمؤمنين .* 5 - التعظيم :* ôمثل : يا فتية الوطن المسلوب هل أمل على جباهكم السمراء يكتمل* 6 - التنبيه :* ôمثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما . | |
|
jannane94 مشرف عام
عدد الرسائل : 432 العمر : 30 السٌّمعَة : 0 نقاط التميز : -4 تاريخ التسجيل : 09/08/2008
| موضوع: رد: عاجل: الأساليب الانشائية الأربعاء أكتوبر 22, 2008 9:26 am | |
| | |
|
amine_18 عضو جديد
عدد الرسائل : 1 العمر : 30 السٌّمعَة : 0 نقاط التميز : 0 تاريخ التسجيل : 06/12/2008
| موضوع: رد: عاجل: الأساليب الانشائية السبت ديسمبر 06, 2008 11:33 am | |
| | |
|
المدير العضو الذهبي
عدد الرسائل : 1972 العمر : 103 السٌّمعَة : 2 نقاط التميز : -65 تاريخ التسجيل : 16/11/2007
| موضوع: رد: عاجل: الأساليب الانشائية الأحد ديسمبر 07, 2008 8:54 am | |
| | |
|
الفقير إلى رحمة ربه نائب المدير
عدد الرسائل : 530 العمر : 31 السٌّمعَة : 15 نقاط التميز : 111 تاريخ التسجيل : 30/06/2008
| موضوع: رد: عاجل: الأساليب الانشائية الثلاثاء مارس 24, 2009 1:08 am | |
| أفدتني أفادك الله أحتاج كثيرا إلى الأساليب الإنشائية و الخبرية في اللغة العربية هذة السنة في التجريبي و الجهوي شكرا شكرا شكرا | |
|